الخميس، 16 سبتمبر 2021

محمد فاضل: لم أنسي التمثيل ولكن عملي في الدعاية والإعلام جعلني أبتعد قليلا

 



التسويق الرقمي هو الأساس في الوقت الحالي من خلال رقمنة الفن
أصبح لدينا مواقع إلكترونية لكل المهرجانات المسرحية علي أرض مصر
قمنا بأرشفة جميع الدورات السابقة لمهرجان القومي للمسرح المصري
لدي حلم كبير أن تحظي المهرجانات المسرحية بالشهرة الكبيرة كما في السينما

عماد خلاف

محمد فاضل من الشباب الواعد الذي يحمل علي عاتقه مهمة تطوير وتحديث الإعلام الرقمي، حاصل علي كلية تجارة شعبة محاسبة، خطفه الفن ودرس المسرح في كلية الآداب جامعة الإسكندرية شعبة تمثيل، كما أنه عضو نقابة المهن التمثيلية .

محمد فاضل في الأساس ممثل وهو الأقرب له لكن عمله بالإعلام وخصوصا الإعلام الرقمي وتسويق العروض المسرحية والمهرجانات بشكل خاص وهذا ما جعله يتوجه إلي الإعلام حتي تم تعينه مدير المركز الإعلامي لمهرجان المسرح بلا إنتاج الدولي وأيضا مدير الموقع الإلكتروني لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمهرجان القومي للمسرح القومي ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي كما هو مسئول عن أغلب العروض لمسرح الدولة والقطاع الخاص وتسويقها والدعاية الخاصة بها وأغلب قطاعات الوزارة الثقافة.

هل الإعلام جعلك تنسي التمثيل؟

لم أنسي التمثيل أبدا بل علي العكس تماما فهو في دمي لكن عملي في الدعاية والإعلام يأخذ وقت كبير، ولي مشاركات خلال الفترة الماضية، والحقيقة العروض المسرحية تحتاج الحضور اليومي والدائم ويأخذ وقت كبير مني وعملت في بعض الإعلانات بحكم أن عندي شركة إعلانات ورشحت لبعض الأفلام المستقلة كان أخرهم عن برنامج مافيا توعوي عن الأمراض النفسية والجسدية ويذاع علي مجموعة قنوات mbc ، وأيضا المشاركة في فيلم يحمل اسم حارة الأمل إخراج هند أشرف.

وجودك كمسئول إعلامي في العديد من المهرجانات المسرحية بما أفادك؟

البداية كانت في مهرجان مسرح بلا إنتاج 2014 وهذه كانت الدورة السادسة للمهرجان بالإضافة إلي أنها أول دورة دولية للمهرجان، بعدها رشحت من خلال عصام السيد والدكتور صلاح مهران لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الدورة الخامسة والعشرين الدورة الفضية وأسست الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان وبدأنا نتعامل مع الإعلام الرقمي وتأثيره علي المهرجانات، بكل تأكيد استفدت وأفدت طبعا واستفدت أكثر من خلال مهرجان المسرح التجريبي بصفته أكبر مهرجان دولي في الوطن العربي واستقبلنا أكثر من دولة عربية وأجنبية قبل كورونا وزاد من ذلك أن عرفتني الناس ورشحت بعدها للمهرجانات واستفدت من عصام السيد وخبرته الكبيرة في مجال الإدارة وبعدها أصبحت مؤسس ومدير الموقع الإلكتروني لمهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة يوسف إسماعيل ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي ومن وقتها أصبحت مسئول عن الموقع الإلكتروني وسيوشيال ميديا.

هل تعتمد علي نفسك في كل عمل يسند إليك في مجال الإعلام أم لديك مجموعة من الزملاء المشاركين معك وعلي أي أساس يتم اختيارهم؟
أنا في الأساس أمتلك شركة إعلانات وأديرها ومعي مساعدين كثيرين من مصممي جرافيك لمونتير والتصوير الإلكتروني بالإضافة إلي رؤساء المراكز الإعلامية مثل مهرجان المسرح القومي وشرم الشيخ والمسرح التجريبي وهو مسئول عنهم الصحفي جمال عبد الناصر ولدينا مجموعة كبيرة من المحررين والمصورين والاختيار يتم من خلال الصحفي جمال عبد الناصر أو الدكتور جمال ياقوت أو يوسف إسماعيل أو مازن الغرباوي، أما بالنسبة لمهرجان مسرح بلا إنتاج كان الشباب يعمل بشكل تطوعي.

ماهي الطريقة الجيدة لنجاح أي عمل مسرحي من خلال التسويق والدعاية؟

التسويق الرقمي هو أساس التسويق في الوقت الحالي في ظل رقمنة الفن كان زمان نعمل البنرات والمطبوعات الورقية وظهور مواقع التواصل الاجتماعي جعلها هي الأقرب للجمهور ومع انتشار الموبايل جعل من السهل جدا الوصول إلي الجمهور وأطمح في مزيد من الدعم المادي لعمل الإعلانات لتسويق العروض المسرحية يمكن حصل ذلك في البيت الفني للمسرح برئاسة إسماعيل مختار وقمنا بتسويق العروض من خلال السيوشيال ميديا ونجحنا كثيرا أواخر في عام 2016 ونجحنا في تسويق العرض المسرحي قواعد العشق الأربعون إخراج عادل حسان وحقق ملايين هذا العرض بالإضافة إلي عرض متفائل وغيرهم من العروض المسرحية الناجحة ولولا الدعاية ما كان حصل كل ذلك وأتمني مزيد من المخصصات المالية لبنود الدعاية في وزارة الثقافة فعندما تقوم الوزارة بعمل عرض يتكلف مليون جنيه مثلا وبند الدعاية لا يتعدي الخمسة في المائة من ميزانية العرض.
شاهدنا خلال مهرجان مسرح بلا إنتاج وتحديدا من لجنة الإعلام مستوي عالي من التغطية الصحفية ما السبب في ذلك؟

اشتغلت من الدورة السادسة إلي التاسعة من المهرجان كنت بعمل كمصمم للهوية المصرية في المهرجان من خلال البوستر والأيديهات والشهادات وتنفيذ المطبوعات والنشر في المهرجان، وبعدها اقترحت علي الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان التجريبي أن ننشيء مركز إعلامي تكون مهمته إصدار البيانات الصحفية ويتواصل مع الإعلاميين والصحفيين وبعد ذلك تطورنا إلي أن أصبحنا محترفين وبدأنا نشتغل علي خطط كثيرة والحمد لله نجحنا في تسويق المهرجان من خلال العديد من القنوات التليفزيونية والصحف ومع سنة بعد سنة بنتطور.

سوف تقام في الفترة القادمة مجموعة من المهرجانات المسرحية ما هي وطريقتك في الدعاية لها؟

عندنا في الفترة المهرجان القومي للمسرح المصري التي تبدأ فعالياته من 27 ستبمر إلي 9 أكتوبر القادم أولي المهرجانات وبعدها مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي من 6 نوفمبر إلي 11 نوفمبر وبعدها مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي من 14 ديسمبر إلي 19 ديسمبر ومن خلال الدعاية لدينا الكثير أولهم سوف نتخلص من التزاحم علي شباك قطع التذاكر وسوف يتم من خلال الحجز أون لاين من خلال الموقع الإلكتروني وسوف يحصلون الناس علي بطاقات دخول العروض من خلال الهواتف المحمولة وكان هذا الموضوع يسبب أزمة كبيرة في الأعوام السابقة والمواطنين يأتون قبل العرض بساعتين تلاتة حتي يحجزوا لرؤية العرض ومن خلال وجود فيروس كورونا كان لابد من التوجه إلي الحجز الإلكتروني كما قمنا بأرشفة كل المهرجانات السابقة علي الموقع الإلكتروني حتي يتمكن كل قاريء من الوصول إلي أي معلومة يريدها علي الموقع الإلكتروني بالإضافة إلي تقنيات جديدة مثل الإنفو جراف وهي كملخص لما حدث في اليوم أو علي مستوي المهرجان كاملا ونلخصها والفيديوهات وغيرها من الأفكار الجديدة.

منذ متي تعمل في مجال الإعلام في وزارة الثقافة ؟

لست موظف في وزارة الثقافة بل لدي كيان خاص بي وهي شركتي التي تعمل في مجال الإعلام وعملت مع إسماعيل مختار في البيت الفني للمسرح عام 2014 واستعملت التسويق الرقمي أو الإلكتروني في الدعاية للأعمال المسرحية.

ماذا أضفت لمجال الإعلام في الوزارة خلال الفترة الماضية؟

ما أضفت هو جزء صغير من أساتذة كبار وتعملت منهم وأضافوا كثير قبلي في الوزارة ولكن ما أضفته هو تسليط الضوء علي الإعلام الرقمي للعروض المسرحية لم يكن موجود مواقع إلكترونية للمهرجانات قبل ذلك وقمت بتأسيس مواقع إلكترونية للمهرجانات وأصبح لها تأثير كبير وما وصلت له وبدعم الأساتذة يعتبر له تأثير كبير خلال الفترة الماضية.

ما هي الصعوبات في عملك كمسئول إعلامي في المهرجانات المسرحية؟

ليست صعوبات بل التخطيط المسبق لأي مهرجان بشكل صحيح ومنظم هو مايسهل الصعوبات كلها والتي ما تواجهنا وللأسف لدينا صعوبة كبيرة وهي المخصصات المالية القليلة جدا التي تجعلنا غير قادرين بالشكل الكافي وللأسف مهرجانات السينما تأخذ الضوء بشكل أكبر بسبب وجود النجوم الكبار ولكن للأسف عدم وجود النجوم يضعف بعض الشيء من المهرجان المسرحي وتكون التغطية الصحفية والإعلامية أقل أيضا من مهرجان السينما وأطمح أن يقوم النجوم خطوة للأمام وسوف يشاركون فيها لتسليط الضوء أكبر بعيدا عن المخصصات المالية.

هل تقدم لك وزارة الثقافة الدعم الكامل حتي تقوم بعملك علي أكمل وجه؟

نشكر معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم فهي متعاونة جدا والتقيت بها في العام الماضي أثناء إنشاء الموقع الإلكتروني لمهرجان المسرح المصري ورحبت بالموقع والتوثيق ومتعاونة معانا في كل المهرجانات ولن تتأخر أبدا طبقا للوائح والقوانين وكل الشكر للوزارة وكل القطاعات والمديرين العاملين بها.

هل سنري قريبا عمل مسرحي لك سواء مشارك فيه كممثل أو مخرج؟

في القريب سوف يكون عمل مسرحي سواء كنت ممثل أو مخرج بعد انتهاء موسم المهرجانات المسرحية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق